القائمة البريدية

انضم الى قائمة سباق الهجن البريدية لمعرفة آخر الأخبار مباشرة على بريدك الإلكتروني !

  • Jun 13, 2020
  • 3
  • Semicolon Group

سباقات الهجن في السعودية

سباقات الهجن في السعودية


ريادة المهرجان الذى انطلقت فعالياته على مضمار الطائف فى الأول من أغسطس الماضى وتتواصل حتى 14 سبتمبر القادم، وينظمها "الاتحاد السعودى للهجن"، وأنشطة وفعاليات خاصة بخدمة أهل الإبل كشف عن جانب منها محلل سباقات الهجن والكاتب الرياضى السعودى " فهد بن قايل البقمى"، بقوله إن مهرجان سباق ولى العهد للهجن بالمملكة العربية السعودية"، ولد عملاقا العام الماضى فى نسخته الأولى، وحقق فى عامه الثانى مجدا تميز عن كافة السباقات بعالميته، ومشاركة كم كبير من الهجن السعودية والخليجية والمصرية والأردنية والسودانية.

اضاف " بن قايل"، ان المهرجان بدأ حيث انتهى الآخرون، من حيث كل الأمور الفنية وقيمة الجوائز التى عاد ت بالخير على ملاك الهجن المشاركين، وجاء هذا الموسم لينقل السباق من قمة سابقة لقمة جديدة من حيث مستوى الجوائز التى وصلت 53 مليون ريال سعودى ، ومن حيث الأمور الفنية لموقع السباق برفع الدورة فى أرض المضمار عن مستوى سطح الأرض وتهيئتها لطوارئ السيول ، وأضافة التربة المناسبة لتسابق الهجن ، وتهيئة دورة السباق لتكون متكاملة فنيا بداية من دخول الهجن من البوابات وأماكن الانطلاق ، وتجهيز أدوات النقل المباشر للبث التلفزيونى والإذاعى ، وقرب أماكن إقامة الهجانة والهجن وهى ماتعرف باسم "العزب".

وأضاف أن السباق أتاح فرصة التسابق لكل سن من أعمار الهجن وتخصيص الكيلو مترات المناسبة لها.

واشار إلى أن السن لكل فئة تحمل اسم معروف بين أهل الهجن وهى " المفاريد " التى عمرها 2 سنة ويكون السباق المحدد لها 2 كيلو،وتزيد المسافة بزيادة عمر كل مطية ، والمطية هو الاسم العام الشامل لكل فرد من الابل المشاركة ذكر كان أو انثى.

واستطرد المحلل الرياضى لسباقات الهحن أن مسمى الهجن التالى للمفاريد هى " الحقايق" ومفردها حق، وعمرها سنتين، و "لقايا" وعمرها 3 سنوات، و "الجذاع"، وعمرها 4 سنوات.

وأضاف أن مسافة التسابق تقسم فى بعد المسافة بحسب عمر كل مطية ، لافتا إلى أن سبب تسمية إبل السباقات " الهجن" جاء من الماضى.

وأشار إلى أن المسميات المهمة فى سباقات الهجن مصطلح " التفحيم" ويعنى التدريب باللغة الدارجة وكل مطية تخوض السباقات من الذكور والإناث هى من الهجن.

وقال محلل سباقات الهجن " فهد بن قايل" إن المنظم لمهرجان سباق ولى العهد والقائم عليها " الاتحاد السعودى للهجن" نجح بالوصول بها للعالمية وهوما انعكس أثره حتى فى المتابعة الإعلامية وتصدر انشطة المهرجان واجهات الصحف والقنوات الفضائية المحلية والعربية والعالمية لافتا لانعكاس الأثر بشكل مباشر على ملاك الإبل حيث زادت أسعارها والاهتمام بها، وتمكن الملاك المشاركين من بيع وعقد صفقات لبيع هجن بأسعار كبيرة.وقال ان أغلى مطية سباق اعلن عن بيعها من من بين الهجن المشاركة حققت مبلغ 4 مليون و600 الف ريال سعودي، ومن قام بشرائها مؤسسة هجن الرئاسة فى أبوظبى ، وهى إحدى أهم مؤسسات الهجن فى الخليج ، مشيرا إلى أن أن مؤسسات الهجن الأخرى هى هجن العاصفة ، وهجن نادى الشبا، و هجن عمان، وهجن صاحب السمو الملكى الأمير ترك بن محمد وجميعها مملوكة للأمراء والشيوخ وتهتم هذه المؤسسات بشراء الهجن المتميزة فى السباقات كما أن الملاك يشترون بأسعار كبيرة، تصل لمليونين وثلاثة مليون ريال سعودى، وأكثر الشراء يكون من المؤسسات، وهدفها دعم الهجن بالدرجة الاولى، وكل مؤسسة تطمح لتكون رقم 1 على مستوى الخليج.

وحول تقييم مشاركة الهجن المصرية فى سباق ولى العهد للهجن بالطائف، قال محلل سباقات الهجن السعودى فهد بن قايل، إنها مشاركة تثبت عمق مصر التاريخى والحضارى وهى مشاركة اضافت بقوة للهجن ولقوة السباق ولَم تخيب الهجن المصرية الأنظار بحصولها على المراكز الأولى رغم كم التعب والجهد الذى عانته وهى تسافر للوصول الميدان .

وقال انه رصد مدى الاهتمام فى مصر برياضة الهجن على أعلى المستويات بوزارة الشباب والرياضة المصرية ومحافظ جنوب سيناء وكافة المحافظين، والحرص الشديد من الاتحاد المصرى للهجن على اثبات الرياضة ونجاحها بتنظيم سباقات على مستوى عالمى فى مضمار جهز بمواصفات عالمية فى مدينة شرم الشيخ .

وقال ان الإبل فى المملكة العربية السعودية وعموم الدول الخليجية تنعشها فعاليات مقسمة لقسمين وهى " السباقات" وخلالها تتسابق فى الميادين ويميز كل مطية مشاركة عن الاخرى سرعتها وتقدر قيمتها وفقا لنوع سلالتها وسرعتها ويقوم بتنظيم هذه الفعاليات فى السعودية الاتحاد السعودى للهجن .

 وفعاليات "المزاينات " وهى مسابقات اختيار الأجمل من حيث الشكل وتقوم بهذا فى كل مهرجان لجنة من المختصين تقع على مسؤليتها الاختيار وفقا لمعايير من بينها الجمال فى شكل الرأس، ويعتبر كبر وضخامة الرأس معيار رئيسى، ووقفة الأذن ، وطول الرقبه، وطول الغارب، و كبر الجسم عامة وينظم فعالياتها نادى الابل ولها مهرجان سنوى كبير ويجرى حاليا دراسة ان تنظم الفعاليات فى كل أنحاء المملكة.

واشار إلى أن جميع فعاليات " السباقات" و" المزاينات " تصب فى صالح خدمة اهل الابل وتعطى لها قيمة وحضور .

من جانبه أشار المستشار عيد حمدان المزينى رئيس الاتحاد المصرى للهجن إلى أن مشاركة مصر كانت قوية، لافتا إلى أنها سجلت مراكز متقدمة فى كافة الأشواط المخصصة للدول العربية .

وأضاف أن عدد الهجن المصرية التى شاركت 67 من أفضل أنواع الهجن.

وقال " العمدة سعد" رئيس الاتحاد السودانى للهجن أن مشاركة السودان تمت بعدد 150 من الهجن من مختلف الأعمار، والتى استطاعت أن تحقق أرقام قياسية وتحصد جوائز